Previous Next

الانظمة الالكترونية

 

رقم

انظمة الادارة المؤسسية ERP

رقم

انظمة التعليم والطلاب

1

نظام الفاروق ملفات واستحقاقات

1

نظام بن الهيثم لادارة شئون طلاب

2

نظام الفاروق الحضور والانصراف

2

نظام بن الهيثم لادارة الخريجين

3

نظام الفاروق للعاملين

3

نظام بن الهيثم لادارة الدراسات العليا

4

نظام الحسابات الخاصة

4

نظام الفارابى لادارة الجودة

5

نظام الخزينة الجديد

 

 

6

نظام الأمين لإدارة المخازن والعهد الجديد

 

 

7

نظام ادارة العلاقات الثقافية

 

 

8

نظام ادارة وحفظ المستندات

 

 

9

نظام المستقبل لإدارة المكتبات

 

 

 
  •  نبذة عن الانظمة المستخدمة داخل الكلية من خلال مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة
  • ابن الهيثم لشئون الطلاب

اهمية النظام:

  • استخراج تقارير تفصيلية عن البيانات الشخصية والدراسية للطلاب
  • اختيار وطباعة البطاقات الشخصية للطلاب مزودة بخاصية(Barcode)
  • توزيع أرقام جلوس طلاب سنة دراسية – توزيع لجان امتحان سنة دراسية.
  • إعداد كشوف (توزيع الطلاب على اللجان – توزيع المقررات على الطلاب – رصد الدرجات لمقرر معين.
  • إمكانية عرض المقررات والجداول الدراسية وجداول الامتحانات على موقع الجامعة
  • أداء كافة أعمال الكنترول بدءا من مرحلة إدخال البيانات وتطبيق قواعد الرأفة آلياً وحتى طباعة النتائج.
  • إعلان نتائج الطلاب على موقع الجامعة فور اعتمادها.
  • تسجيل محاولات الدخول غير المشروع وأماكن الدخول وعدد المحاولات ووقت كل محاولة.
  • استخدام مبدأ تشفير البيانات بين العميل والخادم(SSL Communication).
  • تحديد أرقام أجهزة الحاسب(MAC’s – IP) المسموح للمستخدم الدخول منها.
  • يعمل النظام طبقا للمواصفات القياسية للعمل الإلكتروني(E business).
  • يحتوى النظام على بريد إلكتروني داخلي يعمل بين جميع المستخدمين والمشرفين لضمان أداء خدمة الدعم الفني بأقصى سرعة.
  • العمل على بيئة الإنترنت مما ييسر العمل من أي مكان و قاعدة بيانات موحدة للجامعة شاملة بيانات كل الكليات.
  • اهم التطبيقات المكونة للنظام  :

بيانات الطلاب

المناهج الدراسية

الدراسة و الامتحانات

اعمال الكنترول

الاشراف علي النظام

وصف كل تطبيق:

بيانات الطلاب : تحتوي على كل بيانات الطلاب من:

البيانات الأساسية – حالة القيد – الجزاءات على الطلاب – صور الطلاب – بيانات حساب طالب.

كل البيانات الخاصة بالرسوم الدراسية للطالب : الرسوم الخاصة بكل فرقة – كشف سداد الرسوم – إذن توريد – صحيفة أحوال – انذار سداد – احصائيات سداد الرسوم.

بيانات التجنيد:

بيانات التجنيد- التربية العسكرية – سجل التجنيد -كشف الحصر- إنذار و فرار الفصل

مستندات الطلاب : شهادة قيـد – اشتراك قطار – بيان حالة- شهادة فصل – شهادة حسن سير و سلوك – استمارة كشف طبى للطلاب الجدد – بيان تعديل ترشيح – اخلاء طرف

التقارير :

طلاب سنة دراسية – سجل طلاب سنة دراسية – إحصائية أعداد الطلاب للعام الجامعى – احصائيات بيانات الطلاب – توزيع الطلاب حسب المناطق – توزيع الطلاب حسب المحافظات – مكافأة التفوق للعام السابق – الطلاب المفصولين خلال العام السابق

البطاقات :

اختيار و طباعة البطاقات الشخصية للطلاب مزودة بخاصية– (BarCode)احصائيات طباعة البطاقات

الفصول الدراسية للطلاب : توزيع طلاب سنة دراسية على الفصول – تغير الفصول – عرض فصول سنة دراسية – إنذار غياب.

المناهج الدراسية : تحتوي على جميع البيانات الخاصة باللوائح و المقررات الدراسية للطلاب – المقررات الدراسية و ترتيبها و التخصص

الدراسة و الامتحانات:

اللوائح الدراسية :

اضافة و تعديل اللوائح و المقررات للطلاب – البيانات الدراسية للطلاب – نقل الطلاب بين الشعب

الامتحانات : توزيع أرقام الجلوس و تعريف و توزيع لجان الامتحانات – طباعة بطاقة الامتحان للطلاب – عمل تقارير توزيع الطلاب على اللجان – احصائية الأوراق الامتحانية

اعمال الامتحانات ( التجهيز لأعمال الدراسة والامتحانات ) : جدول الامتحانات – بيانات المراقبين – توزيع المراقبين و الملاحظين

التشعيب الالكتروني للطلاب : ادخال رغبات الطلاب – عرض نتيجة التشعيب.

أعمال الكنترول:

الدرجات : ادخال النتائج للطلاب – النتائج التراكمية – تطبيق الرأفة.

النتيجة : اعلان و حجب النتيجة للطلاب – نقل الطلاب للسنة التالية.

تقارير النتائج : احصائية نتيجة السنة – احصائية نتيجة المقرر – تقرير قوائم الاعلان لنتيجه سنه دراسية – تقرير النتائج التراكمية

الاشراف علي النظام : ادخال و تعديل الصلاحيات الخاصة بكل موظف – تسجيل محاولات الدخول الغير المشروع أماكن الدخول و عدد المحاولات ووقت كل محاولة – تحديد أرقام أجهزة الحسب(MAC – IP) المسموح الدخول منها – عرض جميع العمليات التي تتم على الطلاب.

  • نظام ابن الهيثم لادراة شئون خريجين

اهمية النظام:

يوفر نظام إدارة شئون الخريجين فى جامعة المنصورة كمية هائلة من البيانات على الشبكة الدولية للمعلومات

طباعة شهادات التخرج – براءات النجاح – القرار الوزاري – اعتماد نتيجة سنة دراسية

يعمل النظام طبقا للمواصفات القياسية للعمل الإلكتروني(E business)

يحتوى النظام على بريد إلكتروني داخلي يعمل بين جميع المستخدمين والمشرفين لضمان أداء خدمة الدعم الفني بأقصى سرعة

يحتوى النظام على بريد إلكتروني داخلي يعمل بين إدارة شئون عاملين فى الكلية والخريجين من اجل التواصل مع الخريج بعد التخرج

يوفر النظام إمكانية دخول الخريج على النظام وإمكانية استعراض بياناته وعرضها و استكمال بياناته بعد التخرج مثل مؤهلاته وجهة العمل الخاصة وكذلك الاطلاع على الدفعة التابع لها والتواصل مع الآخرين

العمل على بيئة الإنترنت مما ييسر العمل من أى مكان

العمل على قاعدة بيانات موحدة للجامعة شاملة بيانات كل الكليات.

اهم التطبيقات المكونة للنظام:

بيانات الخريجين

الشهادات

التقارير و الإحصائيات

المناهج الدراسية

ملتقي الخريجين

وصف كل تطبيق:

 بيانات الخريجين :

 هذا هو الجزء الخاص بكافة بيانات الخريجين العام الدراسي على النظام ويشمل على كلا من البيانات الشخصية وبيانات النتائج والمواد التي قام بدراستها مع إمكانية استعراضها وتعديلها فى وقت الحاجة لذلك وفقط الصلاحيات المعطى لكل موظف على النظام.

لشهادات : هذا الجزء الخاص باستخراج كافة الشهادات الخاصة بالخريج يشمل كلا من استخراج شهادة المؤقتة وشهادة التقديرات وإخلاء الطرف مع إمكانية استعراضها وطباعة الشهادات المختلفة للخريج.

التقارير و الإحصائيات : هذا الجزء الخاص بالتقارير المختلفة والتي يتم استخدامها فى تسهيل عمليات عرض البيانات حيث يوجد مع كل تطبيق مجموعه خاصه من خيارات البحث والعرض مع إمكانيه طباعه كلاً منهم.

 المناهج الدراسية : هذا الجزء الخاص باللوائح الدراسية وكافة المقررات والفرق الدراسية ويشمل كلا من اللوائح الدراسية والمقررات التي تشملها كل لائحة وكذلك الفرق الدراسية الخاصة بكل لائحة والتخصص

 ملتقي الخريجين : هذا الجزء الخاص ملتقى الخريجين وكافة بيانات الخريجين الحديثة : -ويتيح للكلية التواصل مع الخريجين وكذلك تواصل الخريجين مع الجامعة والكلية بشكل خاص ويتيح للخريج القيام بتحدث كافة بياناته وإدراج كافة المؤهلات التي حصل عليها بعد التخرج والشهادات والدوارات وخبرات العمل المختلفة

 

  • نظام ابن الهيثم للدراسات العليا

نظام ابن الهيثم لادارة شئون الدراسات العليا

اهمية النظام: ادارة جميع شئون الدراسات العليا الكترونياَ – استخراج جميع الورقيات الخاصة بطلاب الدراسات العليا الكترونياَ من على النظام بحيث تكون دقيقة وموثقة.

اهم التطبيقات المكونة للنظام:

الإشراف على النظام

المناهـج الدراسية

الطلاب

شئون الامتحانات

شئونالكنتـرول

الخريجين

إحصائيات وتقارير عامة

البريد الالكترونى

وصف كل تطبيق:

الإشراف على النظام ويشمل بيانات النظام( المؤسسات، مسئولي المؤسسات، الصفات الأساسية، بيانات المدن) – بيانات المستخدمين-نصوص اللوائح الدراسية- البحث عن طالب

المناهـج الدراسية:بيانات اللوائح الدراسية-بيانات التخصصات الدراسية – بيانات المقررات الدراسية – بيانات المقررات الاختيارية

الطلاب :تتيح ادخال جميع البيانات الخاصة بالطلاب مثلالبيانات الشخصية الكاملة للطالب و البيانات الاجتماعية وبيانات الاتصال – بيانات المؤهلات التى حصل عليها الطالب –بيانات الرسوم الدراسية .

البيانات التعليمية وتتضمن بيانات الرسالة – بيانات المشرفين – بيانات المحكمين – الخطة الدراسية وأهداف الرسالة – المذكرات الخاصة بالرسالة)- طباعة بطاقات تحقيق الشخصية

شئون الامتحانات: تضم التطبيقات التي تسبق عملية رصد النتيجة والتجهيز للكنترول مثل إضافة المقررات إلى الطلاب -توزيع أرقام الجلوس للطلاب – وتوزيع اللجان – تعريف اللجان –استخراج كروت ارقام الجلوس – وبطاقات الامتحان

شئون الكنتــرول: مجموعة تطبيقات تدير عملية إدخال وحساب نتائج الطلاب بنظامي العام الدراسي والساعات المعتمدة ويضم مجموعة من التطبيقات منها (إدخال درجات مقرر دراسي – إدخال وتعديل نتيجة طالب – إدخال وتعديل النتائج التراكمية – إغلاق نتيجة – إعلان النتيجة حيث يمكن ظهورها لكل طالب على الحساب الشخصي له فور الإعلان)– كما يمكن استخراج جميع التقارير بالنتائج من خلاله

الخريجين :مجموعة تطبيقات تعرض بيانات الخريج كاملة بالإضافة الي إمكانية إدخال بيانات خريج قديم- اعتماد نتيجة امتحان– استخراج جميع شهادات ووثائق الخريجين

إحصائيات وتقارير عامة: إحصائيات وتقارير عامة مثل إحصائية بيانات الطلاب – تقرير عن طلاب سنة دراسية – إحصائية وتقرير بأعداد الرسائل مع كل مشرف او محكم – إحصائيات عامة بأحداث الرسائل ،،،

البريد الإلكتروني: يعمل كوسيلة سهلة وسريعة لتواصل المستخدمين مع فريق الدعم الفني للنظام للتمكن من حل مشكلاتهم والرد على استفساراتهم بسرعة

بالإضافة الى إمكانية تقدم الطالب للدراسات العليا وإدخال بياناته أول مرة من خارج النظام مما ييسر على المستخدمين عملية إدخال البيانات.

نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب (ساعات معتمدة)

تحويل النظام اليدوى لإدارة شئون الطلاب لنظام الكترونى من خلال قاعدة بيانات تجمع كل البيانات الخاصة بالطلاب من بيانات شخصية و اجتماعية و دراسية مع توفير مدخل خاص للطالب لمتابعة بياناته

 و نتائجه و الموقف الدراسي وإدخال الرغبات و تسجيل المقررات و الاستبيان وبريد نظام . و يقوم النظام بميكنة جميع الخطوات التى يقوم بها موظف شئون الطلاب من ادخال بيانات و جداول دراسية و جداول امتحانات و بيانات مالية و غياب الطلاب وغيرها من التطبيقات . و يقوم النظام بعمل ميكنة لحساب النتائج الدراسية و المعدلات التراكمية و نقل الطلاب للمستويات حسب اللائحة و يمكن لعضو هيئة التدريس متابعة أعمال الكنترول و الإرشاد الأكاديمي و بيانات الطلاب من المدخل الخاص به.

اهم التطبيقات:

  • بيانات الطلاب
  • البرامج الدراسية و اللوائح
  • الجداول الدراسية
  • التسجيل الأكاديمي
  • شئون تعليم و امتحانات
  • الكنترول و النتائج
  • البيانات المالية
  • غياب الطلاب
  • الرغبات و التنسيق
  • البريد الإلكتروني للنظام
  • الإشراف على النظام
  • تطبيقات الهاتف

     وصف التطبيقات:

  • بيانات الطلاب : يتم فيه تسجيل بيانات الطلاب و المؤهل السابق و الإتصال و ولى الأمر و التجنيد ويتم من خلال التطبيق استخراج كافة التقارير الخاصة بالطلاب من شهادات قيد و بيان حالة و تقدم الطالب تقارير إجمالية ببيانات الطلاب الأساسية و الدراسية و بيانات التجنيد و استخراج كافة الإحصائيات كما يمكن طباعة البطاقات التعريفية الخاصة بالطلاب.
  • البرامج الدراسية : يتم من خلاله إضافة البرامج الدراسية و اللوائح الخاصة بها من تقديرات
  •  و مستويات و عبء دراسي و مقررات دراسية و تعريف اكواد المقررات و الدرجات الخاصة بكل مادة و ساعات التدريس و أنواع المقررات و المتطلبات السابقة و غيرها من البيانات الخاصة بالمقرر.
  • الجداول الدراسية : يتم من خلاله تعريف الهيكل التدريسي و طرح المقررات لكل فصل دراسي
  • و إدخال جدول المقرر من مكان و عدد طلاب و عضو هيئة تدريس و استخراج التقارير الخاصة بالطالب و عضو هيئة التدريس و المكان وجداول البرامج و المستويات إجمالية
  • التسجيل الأكاديمي : يتم من خلاله تسجيل المقررات الدراسية الخاصة بالطالب فى فصل دراسى معين بإختيار المكان و الزمان و عضو هيئة التدريس مع مراعاة عدم التعارض كما يمكن التسجيل من مدخل الطالب الخاص ويمكن أيضا تخصيص طلاب للمرشد الأكاديمي و متابعتهم و إرشادهم من خلال البريد الخاص بالنظام و يتم استخراج كافة التقارير الخاصة بعملية الإرشاد و التسجيل
  •  و الإحصائيات الخاصة
  • شئون تعليم و امتحانات : يتم فيه تجديد لجان الامتحانات و توزيع الطلاب على اللجان و طباعة التقارير الخاصة بالامتحانات لكل لجنة و كشوف الحضور و جدول امتحان طالب و تقرير بمقاعد اللجان
  • الكنترول و النتائج : يتم من خلاله إدخال درجات المقرر من أعمال سنة و عملي و تحريري
  •  وغيرها حسب اللائحة ويقوم النظام بحساب المجموع و التقدير كما يمكن إدخال تقدير للكنترول
  •  ويمكن إدخال درجات النتائج لكل طالب على حدة . يتم طباعة تقارير خاصة بالنتائج و المعدلات التراكمية و غيرها
  • البيانات المالية : يتم ادخال رسوم الطلاب لكل عام التحاق و يتم إدخال الرسوم حسب متطلبات الجهة و تحديد ان كانت رسوم ثابتة او رسوم بالساعة او المقرر و يتم تجهيز الرسوم و يتم بعد ذلك ادخال الرسوم و طباعة تقارير السداد و كشف حساب الطالب
  • غياب الطلاب : يتم ادخال غياب الطلاب حسب التسجيل فى المقررات و الجدول و يتم طباعة تقارير الغياب و ارسال أيام الغياب للطلاب على المدخل الخاص بهم
  • الرغبات و التنسيق : يتم إدخال الرغبات الخاصة بالطلاب فى الكليات التى تحتاج الى تشعيب ويتم قبول الرغبات حسب القواعد المدخلة و توزيع الطلاب على البرامج
  • البريد الإلكتروني للنظام : يقوم البريد بإرسال رسائل من خلال النظام و يمكن التواصل من خلاله بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و مشرفي الأنظمة.
  • الإشراف على النظام : يتم من خلاله تحديد التقويم الجامعي لجميع أنشطة المؤسسة من بداية دراسة و بداية تسجيل و فتح الرغبات و غيرها من أنشطة و يتم ايضا نقل الطلاب للمستويات و تعديل المعدلات التراكمية و إضافة الأماكن الخاصة بالمؤسسة و إدخال توقيعات التقارير و غلق و إعلان النتائج و غيرها
  • تطبيقات الهاتف : يقوم الطالب بتحميل البرنامج على الهاتف و يقوم بتصفح البيانات الخاصة به
  •  و يتم ارسال رسائل خاصة بالنظام و التعديلات التى تمت على الجداول و إعلان النتائج و الغياب
  • نظام الفارابي :

في إطار ضمان الجودة بالمؤسسات التعليمية وتأهيلها للاعتماد ونظرا لأن جانب “التعليم والتعلم” في مقاييس الجودة والاعتماد يحتوى كمية هائلة من الأوراق من مواصفات وتقارير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية والتقارير والخطط السنوية لأعضاء هيئة التدريس واستبيانات وخلافه فنظام الفارابي يقوم بتبسيط هذه المهمة وضمان جودتها وتطبيقها لأحدث المعايير والمواصفات

اهم التطبيقات المكونة للنظام:

البرامج الأكاديمية – اللوائح والمقررات – الجداول الدراسية – المقررات – نشاط هيئة التدريس والطلاب – الاستبيانات – التقارير والإحصائيات

وصف كل تطبيق:

  • البرامج الأكاديمية: ومن خلالها يتم تعريف البرامج الأكاديمية وأضافه نواتج التعليم المستهدفة من كل برنامج وكذلك أضافه توصيف وتقرير البرنامج
  •  اللوائح والمقررات: ومن خلالها يتم تعريف اللوائح الخاصة بالكلية وكذلك المقررات الخاصة بكل فرقة دراسية
  •  الجداول الدراسية: يتم تحديد اللائحة الحالية لكل فرقة دراسية وأضافه- الجداول الدراسية وتحديد المحاضرين لكل مقرر
  •  المقررات: يتم تحديد المسؤل عن توصيفات وتقارير المقررات

5- نشاط هيئة التدريس : وتحتوى على بيانات اعضاء هيئة التدريس ونشاطهم من خلال الخطة السنوية والتقرير السنوى

  •  الطلاب : وتحتوى على بيانات الطلاب الشخصية والتعليمية
  • الاستبيانات : وتحتوى على بيانات الاستبيانات وإمكانية طرحة وتعديله والتقارير الخاصة به
  •  التقارير والإحصائيات : وتحتوى على التقارير العامة للنظام مثل (العاملين على النظام , نشاط الجامعات , إحصائية إدخال البيانات السنوية , الإحصائية العامة لإدخال توصيفات البرامج والمقررات , الإحصائية العامة لإدخال تقارير البرامج والمقررات
  •  نظام حفظ المستندات( الأرشفة الإلكترونية)

تم أنشاء نظام إدارة وحفظ المستندات بهدف حفظ المستندات المالية (موازنة – حسابات خاصة) والملفات الإدارية (ملفات أعضاء هيئة التدريس – ملفات شئون عاملين – ملف الصادر والوارد – ملفات أخرى) الخاصة بالجامعة مما يسهل سرعة البحث علي أي ملف أو مستند ومراجعته وبالتالي يساعد العاملين علي النظام في توفير الوقت والمجهود.

حصر كامل للملفات المالية والإدارية بجميع أنواعها

يحتوي هذا النظام على كافة بيانات الملفات المالية والإدارية الموجودة في غرف الحفظ لمؤسسات الجامعة

يحتوي النظام على تقارير سنوية ،نصف سنوية، شهرية ويومية عن الملفات والمستندات المدخلة

يحتوي النظام على تقارير عام عن الملفات والمستندات التي تم حفظها

تيسير العمل وتحويل العمل والتسجيل اليدوي للمحفوظات إلى عمل إلكتروني منظم لكي يتلائم مع باقي الأنظمة

تحقيق الجزء الخاص بمرحلة الحفظ في النظام الإلكتروني لمتابعة المستند من بداية إنشاؤه حتى مرحلة الحفظ (Document Management System)

اهم التطبيقات المكونة للنظام:

الملفات المالية – الملفات الإدارية – سير الملفات

وصف كل تطبيق:

  •  الملفات المالية: ومن خلالها يتم حفظ جميع الملفات المالية (موازنة – حسابات خاصة) بجميع أنواعها
  •  الملفات الإدارية: ومن خلالها يتم حفظ جميع الملفات المالية (ملفات أعضاء هيئة التدريس – ملفات شئون عاملين – ملف الصادر والوارد – ملفات أخرى) بجميع أنواعها
  •  سير الملفات: يتم من خلالها تسجيل الصادر والوارد
  • النظام الإلكتروني للامتحانات:

تم إنشاء هذا النظام في جامعة المنصورة منذ أكثر من خمس سنوات، يتعامل النظام مع عضو هيئة التدريس حيث يتولى تعريف بنك الأسئلة و تسجيل أنواع مختلفة من الأسئلة مثل : صح و خطأ – اختيار إجابة واحدة من متعدد – اختيار اكثر من إجابة من متعدد – اكمل – حل معادلات – التوصيل و الترتيب , و الاحتفاظ بها على البرنامج , كما يقوم عضو هيئة التدريس بوضع الامتحان فى سرية تامة من خلال الأسئلة التي قام بإدخالها فى بنك الأسئلة مع قدرته على تحديد نوع الامتحان سواء كان امتحان تجريبي(Trial) أو امتحان فعلى(Real).

كما يتعامل النظام أيضا مع الطلاب حيث يتيح للطالب الاطلاع على درجاته فى الامتحانات السابقة والدخول على الامتحانات التجريبية المتاحة له والدخول على الامتحانات الفعلية فى اليوم والوقت المحدد لها.

مع إتاحة إمكانية استعراض الامتحان لعضو هيئة التدريس كما يظهر للطلاب للتأكد من صحة الأسئلة و صياغتها.

يعمل النظام منفرداً أو متكاملاً مع نظام ابن الهيثم للدراسات العليا وشئون الطلاب العام الدراسى وشئون الطلاب للساعات المعتمدة.

تطبيقات النظام:

  • بنك الأسئلةإضافة الأسئلة الخاصة بكل ماده
  • الامتحاناتتحديد أسئلة الامتحانات و عرض الامتحان و تحديد الزمن الخاص به

الامتحان الفعلي(Real):

يجب تحديد زمن الامتحان باليوم و الوقت الذى سوف يتم فيه إجراء الامتحان مع إمكانية ربط الامتحان مع أجهزة معينة حيث لا يتم الدخول على الامتحان الا من خلال هذه الأجهزة, مع توافر أكثر من طريقة لتحديد زمن الامتحان:

  1. تحديد زمن معين لكل سؤال حيث انه بعد انتهاء زمن إجابة السؤال لا يمكن الرجوع له مرة أخرى
  2. تحديد زمن معين الامتحان بحيث يكون متاح للطلاب التنقل بين الأسئلة
  3. ترك زمن الامتحان مفتوح مع ترك حرية التنقل بين الأسئلة للطلاب

وتظهر درجة الامتحان للطالب فور انتهائه من الامتحان ولا يمكن دخول الطلاب أكثر من مرة واحدة على الامتحان.

نظام المستقبل:

نظام المستقبل: موقع واحد يتيح جميع مصادر المعرفة للباحثين يحتوي على:

  1. —مقتنيات المكتبات الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها النظام.
  2. —أخبار المؤسسة و أحدث المقتنيات التي لديها.
  3. —رسائل الماجستير و الدكتوراه مع امكانية تصفح النص الكامل للرسائل.
  4. —الرسائل قيد الدراسة بالمؤسسة.
  5. —الابحاث العلمية التي يصدرها الباحثين داخل المؤسسة.
  6. —الدوريات العلمية التي تصدرها المؤسسة.
  7. —المقتنيات الالكترونية التي تملكها المؤسسة.
  8. —إدارة الحجز الاكاديمي للكورسات.
  9. —إدارة حجز المواد التي تملكها المؤسسة.
  10. إدارة أرشيف المؤسسة بشكل الكتروني
  11. —إدارة النشر الإلكتروني للدوريات العلمية الإلكترونية و ما يرتبط به من مراجعة و تحكيم
  12. —البث الأرشيفي للمحاضرات الإلكترونية.
  13. —البحث المجمع لقواعد البيانات العالمية المشترك بها المؤسسة(Portal).
  14. التواصل مع اكثر من 4000 دورية علمية مجانية لكبري الجامعات العالمية.
  15. التواصل مع كبري المكتبات العالمية لمعرفة احدث الكتب.
  16. إدارة الخدمات المرجعية للمكتبات و خدمات توصيل الوثائق
  • نظام الأمين لإدارة المخازن والعهد :

يقوم النظام بمتابعة حركة الأصناف داخل المخازن و تسجيل جميع البيانات المتصلة بها مثل الإضافة

و الصرف و التكهين و الإرجاع و التركيب و الفصل و نقل العهد و ذلك من خلال شبكة الجامعة

   الوظائف الأساسية التي يؤديها النظام :-

  • يتيح النظام التعامل مع أكثر من مخزن فى المؤسسة
  • يتيح النظام إدخال أي عدد من الموردين لكل مخزن.
  • يتيح النظام تقسيم الأصناف إلى مجموعات والتعامل معها من خلال الإدخال أو التعديل أو البحث مع ملاحظة أن بيانات الأصناف لا يمكن حذفها اذا كان لها توابع حركية أخرى مثل أذون الإضافة أو الصرف .
  • يتيح النظام التعامل مع المخزن من حيث الإضافة و الصرف.
  • امكانية ارجاع الأصناف و تكهينها و عمل محاضر الاستهلاك و الفصل و التركيب.
  • إمكانية صرف الأصناف بعهد شخصية و فرعية و نقل العهد بين الأفراد و الأماكن فى المؤسسة.
  • يتيح النظام آلية متكاملة من التقارير الشاملة التى تضمن نجاح الحركة المخزنية بكافة تفصيلها وتشمل هذه التقارير :
    أ- يتيح نظام المخازن طباعة و استعراض التقارير التفصيلية عن حركة الصنف
    ب- يتيح نظام المخازن طباعة و استعراض التقارير الخاصة بالجرد التفصيلي للمخزن فى أى وقت من السنة و على مدار فترة معينة وذلك بإستعراض رصيد أول المدة والوارد والمنصرف والرصيد النهائى لكل صنف خلال هذه الفترة
    ج- يتيح نظام المخازن طباعة واستعراض تقارير العهد للأشخاص و الأماكن فى المؤسسة
  • يضـمن البـرنـامـج السـريـة التـامـة للبيـانـات عن طـريق استخـدام نظـام أمن للنظـــــام بحيث يوجد لكل مستخدم كلمة سر و تحديد الصلاحيات لكل المستخدم .
  • امكانية تشغيل النظام من خلال شبكة الإنترنت.

بيانات الاتصال

شارع الجمهورية ,جامعة المنصورة, المنصورة, مصر, الرقم البريدي: 35516

  • dummy 2203013 50 20+

  • dummy2202049 50 20+

  • dummy comfac@mans.edu.eg

خريطة الوصول

Search